الشعب والوحدات التخصصية / المهام والواجبات

 

شعبة الدراسات الصباحية :
اشارة الى الامر الجامعي 15544 في 16/5/2010 الذي جرى بموجبه تغيير تسمية شعبة التسجيل والقبول الى شعبة الدراسات الصباحية وتشمل على وحدتين :

الواجبات :

متابعة تطبيق التعليمات والضوابط وتوجيهات الوزارة ورئاسة الجامعة بشأن القبول والنقل والاستضافة .. الخ .

تنفيذ الاوامر والتوجيهات الصادرة من الوزارة والجامعة بشأن شؤون الطلبة .

الاجابة على المخاطبات الرسمية الواردة من الوزارة والجامعة والكليات بشأن الطلبة .

متابعة تنفيذ القبول المركزي والمباشر والقنوات الاخرى الصادرة عن الوزارة .

متابعة اصدار الاوامر الادارية الخاصة بقبول الطلبة في الدراسات الاولية الصباحية فضلاً عن الاوامر الخاصة بطلبة المراحل الاخرى .

اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بالنقل والاستضافة .

متابعة تطبيق الاجراءات بصدد الطلبة الوافدين .

تقديم المقترحات الخاصة بشؤون طلبة الدراسات الصباحية .

المشاركة في اللجان التدقيقية والتحقيقية الخاصة بشؤون الطلبة .

تطوير قدرات الموظفين لاسيما التي تقترحها الجامعة او القسم من خلال مشاركة منتسبي القسم في الدورات التدريبية والتطويرية وحضور الاجتماعات الرسمية الخاصة بالقسم والجامعة .

 

شعبة الدراسات المسائية :
اشارة الى الامر الجامعي 15544 في 16/5/2010 الذي جرى بموجبه تغيير تسمية شعبة التدريب الصيفي الى شعبة الدراسات المسائية  وتشمل على ثلاثة وحدات :

الواجبات :

متابعة تطبيق التعليمات والضوابط وتوجيهات الوزارة ورئاسة الجامعة بشأن القبول والنقل والاستضافة .. الخ .

تنفيذ الاوامر والتوجيهات الصادرة من الوزارة والجامعة بشأن شؤون الطلبة .

الاجابة على المخاطبات الرسمية الواردة من الوزارة والجامعة والكليات بشأن الطلبة .

متابعة تنفيذ القبول في الدراسة المسائية القناة العامة قناة ذوي الشهداء قناة اصحاب الشهادات المعادلة , .. الخ )

متابعة اصدار الاوامر الادارية الخاصة بقبول الطلبة في الدراسات الاولية المسائية فضلاً عن الاوامر الخاصة بطلبة المراحل الاخرى .

اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بالنقل والاستضافة .

متابعة تطبيق الاجراءات بصدد الطلبة الوافدين .

تقديم المقترحات الخاصة بشؤون طلبة الدراسات المسائية .

المشاركة في اللجان التدقيقية والتحقيقية الخاصة بشؤون الطلبة .

تطوير قدرات الموظفين لاسيما التي تقترحها الجامعة او القسم من خلال مشاركة منتسبي القسم في الدورات التدريبية والتطويرية وحضور الاجتماعات الرسمية الخاصة بالقسم والجامعة .

تدقيق بيانات الطلبة المرشحين للقبول ضمن قنوات القبول العامة وقناة ذوي الشهداء واصحاب الشهادات المعادلة ووفق الضوابط .

متابعة اصدار الاوامر الجامعية للمقبولين ضمن قنوات القبول .

* متابعة تنفيذ القبول في الدراسة المسائية (10% الاوائل على المعاهد قناة اصحاب الشهادات المعادلة , .. الخ )  الصادرة من الوزارة .

شعبة التصديقات :
  
اشارة الى الامر الجامعي 15544 في 16/5/2010 المتضمن تغير تسمية شعبة تصديق الوثائق والشهادات الى شعبة تصديق الوثائق ويشمل على وحدتين :

الواجبات :

متابعة تطبيق التعليمات والضوابط وتوجيهات الوزارة ورئاسة الجامعة في مجال شؤون الخريجين .

تنفيذ الاوامر والتوجيهات الصادرة من الوزارة والجامعة بشأن شؤون الطلبة .

الاجابة على المخاطبات الرسمية الواردة من الوزارة والجامعة والكليات بشأن الطلبة .

المشاركة في الجان التدقيقية والتحقيقية في مجال شؤون الطلبة .

إصدار أوامر الجامعية الخاصة بخريجي من كليات الجامعة في ضوء  الأوامر الإدارية الصادرة من الكليات .

تصديق وثائق الخريجين وخلاصة الخدمة والترقيات العلمية للتدريسين .

تزويد وزارة الصحة سنويا بنسح من الاوامر الجامعية الخاصة بخريجي المجموعة الطبية .

اعداد المقترحات في مجال تصميم الشهادات والوثائق الجامعية .

المشاركة في اللجان التدقيقية والتحقيقية الخاصة بشؤون الطلبة .

تطوير قدرات الموظفين لاسيما التي تقترحها الجامعة او القسم من خلال مشاركة منتسبي القسم في الدورات التدريبية والتطويرية وحضور الاجتماعات الرسمية الخاصة بالقسم والجامعة .

إصدار الاوامر الجامعية الخاصة بخريجي كليات الجامعة في ضوء  الأوامر الإدارية الصادرة من الكليات .

تدقيق تصديق الوثائق والشهادات لخريجي كليات الجامعة للدراستين الاولية والعليا وكذلك تصديق الترقيات العلمية للاساتذة وخلاصة خدمتهم ووثائق الطلبة المرقنة قيودهم .

ارسال قوائم اسماء خريجي كليات الجامعة الى الموقع الالكتروني للجامعة الواردة من الكليات لغرض نشرها .

متابعة تطبيق التعليمات والضوابط الخاصة بالخريجين فضلا عن ضوابط التدريب الصيفي للطلبة في كليات الجامعة .

تدقيق الوثائق المراد تصديقها في ضوء قواعد البيانات المرسلة من الكليات .

متابعة تصديق وثائق الخريجين وخلاصة الخدمة والترقيات العلمية للتدريسين .

متابعة المقترحات في مجال تصميم الشهادات والوثائق الجامعية .

 

شعبة تدقيق الوثائق :
اشارة الى الامر الجامعي 15778 في 18/5/2011 الذي جرى بموجبه استحداث شعبة تدقيق الوثائق ويشمل على وحدتين :

الواجبات :

متابعة تطبيق التعليمات والضوابط وتوجيهات الوزارة ورئاسة الجامعة في مجال تدقيق سلامة القبول والتخرج .

تنفيذ الاوامر والتوجيهات الصادرة من الوزارة والجامعة بشأن تدقيق وثائق الطبة المقبولين والخريجين .

الاجابة على المخاطبات الرسمية الواردة من الوزارة والملحقيات الثقافية والوزارات والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية الاخرى فضلا عن الكليات بشأن تدقيق الوثائق .

متابعة الكليات في تنفيذ استكمال ملفات الطلبة المقبولين .

متابعة المخاطبات التي ترد من داخل وخارج العراق في مجال تدقيق الوثائق .

اعلام الوزارة مكتب المفتش العام ودائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بحالات تزوير الوثائق الدراسية التي يتم اكتشافها من قبل الكليات .

المشاركة في الجان التدقيقية والتحقيقية في مجال شؤون الطلبة .

اعداد قاعدة بيانات بحالات التزوير وارشفة الاوليات الكترونياً .

المشاركة في اللجان التدقيقية والتحقيقية الخاصة بشؤون الطلبة .

تطوير قدرات الموظفين لاسيما التي تقترحها الجامعة او القسم من خلال مشاركة منتسبي القسم في الدورات التدريبية والتطويرية وحضور الاجتماعات الرسمية الخاصة بالقسم والجامعة .

متابعة تدقيق صحة صدور وثائق القبول للطلبة المقبولين في كليات الجامعة بالتنسيق مع مديرات التربية والملحقيات .

اعلام والوزارة مكتب المفتش العام ودائرة الدراسات والتخطيط بحالات التزوير المكتشفة .

تنفيذ المخاطبات التي ترد من داخل وخارج العراق في مجال تدقيق الوثائق المقبولين .

وحدة صحة الصدور / المهام :

متابعة تدقيق صحة صدور وثائق خريجي الجامعة العاملين في الوزارات المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وكذلك الواردة من الملحقيات والمؤسسات التعليمية بالتنسيق مع كليات الجامعة .

اعلام الوزارة مكتب المفتش العام ودائرة الدراسات والتخطيط بحالات التزوير المكتشفة .

تنفيذ المخاطبات التي ترد من داخل وخارج العراق في مجال تدقيق الوثائق المتخرجين .

 

شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة: 
اشارة الى الامر الجامعي 15544 في 16/5/2010 الذي جرى بموجبه استحداث شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة ويشمل على وحدتين :

الوجبات :

متابعة تطبيق التعليمات والضوابط وتوجيهات الوزارة ورئاسة الجامعة بشأن القبول والنقل والاستضافة .. الخ .

تنفيذ الاوامر والتوجيهات الصادرة من الوزارة والجامعة بشأن شؤون الطلبة .

الاجابة على المخاطبات الرسمية الواردة من الوزارة والجامعة والكليات بشأن الطلبة .

اعداد الدراسات بصدد التعليمات الامتحانية فضلا عن خطط القبول المقترحة من كليات الجامعة وتقديم المقترحات بصددها .

مسؤولية توحيد اسماء الطلبة الثلاثة الاوائل المتخرجين من كليات جامعتنا وللدراستين الصباحية والمسائية كلا على حداوعرضها على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز الاشراف والتقويم العلمي وجهات اخرى لاغراض التكريم .

تدقيق استمارات المتقدمين على قناة المتميزين المرشحين من منتسبي كليات واقسام ومراكز الجامعة وفق الضوابط  

تفعيل الارقام الامتحانية الكترونيا للمتقدمين ضمن تعديل الترشيح قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي نقل ابناء الاساتذة تايدات هيئة التقاعد للطلبة المستمرين , … الخ ضمن الضوابط والتعليمات .

متابعة ما يتصل بمشاركة الجامعة في الملتقيات الطلابية التي ينظمها المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العراقية .

تنظيم الاجتماعات وورش العمل التي ينفذها قسم شؤون الطلبة في مجالات التسجيل واللجان الامتحانية .

اعداد قواعد البيانات الخاصة بالطلبة والخريجين بالتنسيق مع الكليات .

المشاركة في اللجان التدقيقية والتحقيقية الخاصة بشؤون الطلبة .

تطوير قدرات الموظفين لاسيما التي تقترحها الجامعة او القسم من خلال مشاركة منتسبي القسم في الدورات التدريبية والتطويرية وحضور الاجتماعات الرسمية الخاصة بالقسم والجامعة .

وحدة قاعدة بيانات /المهام :

متابعة قواعد البيانات الخاصة بالطلبة والخريجين بالتنسيق مع الكليات .

تدقيق بيانات الطلبة المقبولين والخريجين .

التنسيق مع شعب القسم في مجال بيانات الطلبة والخريجين .

متابعة بيانات الاحصاء الجامعي لمنتسبي قسم شؤون الطلبة والتصديقات وتحديثاتها .

وحدة الاحصاء / المهام :

اعداد الدراسات التي تطلبها الجامعة او الوزارة بصدد التعليمات الامتحانية وضوابط القبول والانتقال والنتائج الامتحانات النهائية في ضوء ما تقره مجالس الكليات .

متابعة خطة القبول للجامعة في ضوء ما تقرره مجالس الكليات وللدراستين الصباحية والمسائية وتقديم الدراسات بصددها .

تنظيم الاجتماعات وورش العمل التي ينفذها قسم شؤون الطلبة في مجالات التسجيل واللجان الامتحانية واعداد محاضرها .

متابعة تقييم اداء منتسبي قسم شؤون الطلبة والتصديقات وفق استمارات تقييم الاداء السنوية الواردة من الجامعة .

الوحدات الادارية

  اشارة الى الامر الاداري 2421 في 28/5/2009 الصادر من قسم شؤون الطلبة والتصديقات المتضمن تكليف مسؤولية الوحدات الادارية ضمن مفاصل الهيكل التنظيمي في قسم شؤون الطلبة والتصديقات ويشمل على ثلاثة وحدات واستعلامات :

وحدة السكرتارية:

تنظيم وتنسيق ومتابعة اعمال بريد مدير القسم .

تنظيم مواعيد المداولات والاجتماعات والزيارات .

تنظيم توزيع البريد بعد عرضه على مدير القسم .

تنظيم مقابلات الطلبة او ذويهم او الزائرين .

تدقيق بريد مدير القسم قبل وبعد التوقيع .

وحدة الحاسبة الالكترونية / المهام :

استلام المخاطبات الالكترونية الواردة من داخل وخارج العراق وتايد استلام البريد وتقديمها الى سكرتارية مدير القسم

ارسال المخاطبات الصادرة عن القسم الى المؤسسات ذات العلاقة داخل وخارج العراق ومتابعة تايد استلام من الدوائر المعنية .

متابعة تقرير برنامج حكومة المواطن الالكترونية .

الاجابة على الاستفسارت الالكترونية في ضوء الضوابط وسياقات العمل في القسم .

وحدة المتابعة المهام :

متابعة تنفيذ البريد الوارد الى القسم من الوزارة والمؤسسات – داخل وخارج العراق– والجامعة والكليات .. الخ وكذلك الصادرة عن القسم .

متابعة تنفيذ الكتب الرسمية المحددة بتوقيتات زمنية عاجلة .

تقديم التقارير الاسبوعية عن انجاز تنفيذ البريد وحالات الغياب والتاخير في دوام منتسبي القسم ان حصل .

متابعة احتياجات القسم من مواد استهلاكية وقرطاسية واجهزة كهربائية .. الخ حسب حاجة القسم واستحصال الموافقات الاصولية بصددها .

وحدة الارشيف / المهام :

استلام البريد الوارد ورقيا و الكترونيا من داخل وخارج العراق بشكل يومي ووضع رقم وتاريخ وارد لكل مخاطبة

ارسال المخاطبات الرسمية المنفذة من القسم ووضع ووضع رقم وتاريخ .

تزويد البريد المركزي للجامعة بالمخاطبات المنجزة من القسم لغرض ارسالها الى الوزارة والجهات الاخرى .

تخصيص رفوف في القسم لاستلام البريد المنجز الى الكليات .

تفريق البريد واستنساخ الاوليات .

استنساخ ملون للوثائق الطلوب تاييد صحة صدور المتخرجين من كليات الجامعة .

ارشفة كافة ملفات المخاطبات الرسمية الواردة والصادرة وفق نظام المكتب الالكتروني  .

ارشفة المخاطبات الرسمية الورقية الواردة والصادرة وفق نظام المكتب الالكتروني .

ارشفة المخاطبات الرسمية وحفظها في اظابير ورفوف مخصصة بذلك .

جرى تخصص مكان الى لحفظ الملفات السنوات السابقة فضلاً عن الملفات المؤرشفة الكترونياً .

الاستعلامات / المهام :

استقبال المراجعين من الطلبة والخريجين او ذويهم والاجابة على استفسارتهم من خلال برنامج الاستعلام الالكتروني .

تنظيم مقابلات المراجعين من خلال الاستعلام من طالبي المقابلة حول طلبهم وارشادهم الى شعب القسم في حالة الضرورة.